التربية الفنية - ابتدائي

توزيع التربية الفنية الثاني الابتدائي الفصل الثاني 1444 هـ

المناهج السعودية

توزيع التربية الفنية الثاني الابتدائي الفصل الثاني 1444 هـ / 2023 م

توزيع,توزيع التربية الفنية,توزيع تربية فنية,مادة التربية الفنية,توزيع المواد,المناهج السعودية,الابتدائي,المرحلة الابتدائية الفصل الثاني,الفصل الدراسي الثاني,توزيع مواد الفصل الثاني,توزيع الصفوف الاولية,الصفوف الاولية,تربية فنية,التربية الفنية,

توزيع التربية الفنية الثاني الابتدائي الفصل الثاني​

توزيع التربية الفنية الثاني الابتدائي الفصل الثاني الصفوف الاولية

توزيع التربية الفنية الثاني الابتدائي الفصل الثاني المناهج السعودية

لمشاهدة و تحميل الملف اضغط هنا

====

أهداف التربية الفنية بالمرحلة الابتدائية​

1. تنمية الذوق العام لدى التلاميذ من خلال رؤيتهم للطبيعة بما فيها من جلال وجبال ومن خلال ممارستهم للعمل الفني الذي من طبيعته يحي النواحي الوجدانية .

2. تأكيد أثر التربية الفنية في حياة وسلوك التلميذ بما يحقق التوازن النفسي بين الفرد والمجتمع .

3. ربط مادة التربية الفنية ومجالاتها المتعددة بما يتضمنه محتواها من الجوانب العلمية والثقافية بالمواد الدراسية الأخرى في ضوء وحدة الخبرة وكذلك ربطها بكل نشاط تقدمه الطفل .

4. أطلاق جميع حواس التلميذ وصقلها لتأهيلها للاشتراك الناجح في مختلف العمليات التشكيلية سواء كانت ثنائية أم ثلاثية الأبعاد . وبحضور المعلم او المعلمة

5. احترام إنسانية التلميذ وتقدير عمله الفني وتقويمه والتعاطف مع أسلوبه في الأداء لتأكيد شخصته .

6. الكشف عن ميول التلاميذ وأنماطهم والعمل على تنميتها كل في مجاله الخاص في المدرسة

7. إتاحة الحرية لكل تلميذ لضمان انطلاقه للتعبير الفني في شتى صوره وأشكاله في إطار من الثقة بالنفس وتحمل المسؤولية .

8. ربط التلميذ ببيئته الطبيعية والاجتماعية بما تشمل عليه من مظاهر وظواهر وتقاليد وعادات مما يؤكد تفاعله معها وذلك بالتعبير عنها بلغة الفن التشكيلي .

9. تعرف مختلف الخامات والأدوات التي يتعامل معها تلاميذ هذه المرحلة وكيفية تناولها واستخدامها بالطرق العلمية السليمة مع تعويدهم على المحافظة عليها وصيانتها .

10. تزويد التلميذ بالمعلومات والخبرات والمهارات الفنية والعلمية المتدرجة والتي تتناسب مع سنه ويؤخذ في الاعتبار مبدأ تطوير هذه المهارات واثراء تلك الخبرات باستمرار التعلم في طريق الممارسة .

11. إشعار التلميذ بالسعادة والاستمتاع بالعمل اليدوي واحترامه مع تدريبيه على التفكير والعمل بالأيدي مما يشكل بداية التفكير الإبداعي القائم على الخيال .

12. إشباع خيال التلاميذ في هذه المرحلة إشباعا عمليا وفنيا بالقصص الهادفة والملائمة لأعمارهم والتي تجمع بين الحقيقة والخيال لتثير كل ما يمكن من نفوسهم من انفعالات يستطيعون ترجمتها من تعبير متحرر .

اقرء ايضا  توزيع مادة التربية الفنية السادس الابتدائي الفصل الثاني 1441 هـ / 2020 م

13. إتاحة الفرصة أمام جميع التلاميذ للاستكشاف والبحث والتجريب في مختلف جوانبه المادة بالأسلوب العلمي لاكتشاف المزيد من خصائص الخامات وإمكاناتها في العملية التشكيلية التي تنبثق عنها محاولات تكنيكية تكشف عن قدراتهم الإبداعية .

14. تنمية القدرة على التعبير الابتكاري لدى التلاميذ الصغار واعتبارا الابتكار هو أساس في كل الأعمار الفنية .

15. اكتساب بعض المهارات الملائمة في استخدام الخامات والأدوات وصولا إلى القدرة على الإنتاج اليدوي وذلك جزء أساسي من تربية الأطفال .

16. تهيئة الفرص المتكافئة لجميع التلاميذ في الممارسة العملية بحيث يبلغ التلميذ المستوي اللازم في المهارات الفنية وقف قدراته واستعداداته .

17. تحقيق الإنماء المستمر بطرح بعض المسابقات العلمية الملائمة لأعمار التلاميذ ليصبح طفل المرحلة الابتدائية أكثر نضجاً في التفكير والإدراك والمبادرة والتساؤل والنقد والتحليل حتى يكون عنصراً ايجابياً للمواطنة الصالحة .

18. الاهتمام بمفردات التلاميذ بما يكشف عن القدرات وذوي المواهب الفنية الخاصة وتشجيعهم على الاستمرار والنمو في أعمالهم الفنية .

19. رعاية المتخلفين بين أطفال هذه المرحلة عن طريق توفير بعض المجالات المناسبة لشخصية كل تلميذ واستعداده الفني .

20. تبصير التلاميذ بمقومات العمل الفني الجيد وتدريبهم على التفكير النقدي والتحليل باشتراكهم في المنافسة وإبداء الرأي وتحليل الأعمال الفنية لزملائهم .

21. تشجيع التلاميذ على استثمار أوقات فراغهم بالأعمال الفنية الملائمة لميولهم مدفوعين بحوافز جديدة ومثيرات فعالة في محيط حياتهم كلاتي : المعارض والأندية الاجتماعية تأكيد الأهمية التعليم الذاتي .

22. الاهتمام بتذوق الفنون العربية والتراث وتكوين اتجاهات تشكيلية نابعة من هذه الفنون العربية بما يلائم تلميذ المرحلة .

23. تنمية الروح التعاون بين التلاميذ عن طريق إسهامهم في المشروعات أو الوحدات الدراسية والأعمال الجماعية التي يتطلبها الموقف التعليمي وما ينبثق عنه من أنشطة فنية وثقافية .

24. توطيد التبادل الفني والثقافي بين الكويت والدول العربية وباقي دول العالم بالمساهمة في المعارض والمسابقات الفنية الخاصة برسوم الأطفال .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى