الدراسات الاجتماعية - متوسط

توزيع الدراسات الاجتماعية الاول المتوسط الفصل الثاني 1444 هـ / 2023 م

المناهج السعودية

توزيع الدراسات الاجتماعية الاول المتوسط الفصل الثاني 1444 هـ / 2023 م

توزيع,توزيع الدراسات الاجتماعية,توزيع دراسات اجتماعية,مادة الدراسات الاجتماعية,توزيع المواد,المناهج السعودية,المتوسط,المرحلة المتوسطة الفصل الثاني,الفصل الدراسي الثاني,توزيع مواد الفصل الثاني,توزيع الصفوف المرحلة المتوسطة,دراسات اجتماعية,الدراسات الاجتماعية,

توزيع الدراسات الاجتماعية الاول المتوسط الفصل الثاني

توزيع الدراسات الاجتماعية الاول المتوسط الفصل الثاني المناهج السعودية

توزيع الدراسات الاجتماعية الاول المتوسط الفصل الثاني

لمشاهدة و تحميل الملف اضغط هنا

====

الإهداف العامة لتدريس مادة الاجتماعيات في المرحلة المتوسطة​

ترمي هذه الأهداف الى:
1- تزويد المتعلم بمجموعة من المعارف والمفاهيم الجغرافية الأساسية، التي تسهم في تكوين شخصيته العلمية والثقافية.
2- توسيع آفاق المتعلم المعرفية، ولفته الى ما يدور حوله، كي يصبح المجال الجغرافي بكل ابعاده في صلب اهتماماته.
3- تمكين المتعلم من فهم الظاهرة الجغرافية كمركّب ناتج من تفاعل مختلف العوامل البشرية والطبيعية، والتركيزعلى حتمية التفاعل القائم في ما بينها.
4- تمكين المتعلم من ادراك المجال الجغرافي الذي يعيش فيه ويتفاعل معه، ابتداء من ادراك الوقائع والظاهرات المشاهدة الملموسة، تدرجاً الى الحقائق والظاهرات المجردة. وهذا من شأنه تدريب المتعلم على التعلم الذاتي، وتعويده المنهجية العلمية القائمة على التدرج المنطقي، والتعليل أي ربط السبب بالمسّبب، واستنتاج الحقائق.
5- تنمية قدرة المتعلم على التفكير النظري والمقارن، من طريق اثارةالاسئلة الاساسية المتعلقة بموضوع معين، وجمع المعلومات، ووضع الفرضيات والاحتمالات.
6- تنمية مهارات البحث الميداني، والاستقصاء العلمي عند المتعلم، من خلال العمل الفردي والجماعي.
7- تنمية مهارات استخدام المصطلحات، وقراءة الخرائط بمختلف أنواعها، والصور الجوية والفضائية، والبيانات الاحصائية وتفسيرها.
8- اعداد المتعلم ليكون مواطناً سوياً، يتحسس مشاكل مجتمعه، ويعمل للمحافظة على موارد وطنه، وعلى بيئته الطبيعية، ووقايتها وتحسينها وصيانتها باستمرار.
9- تنمية الروح النقدي عند المتعلم لتعزيز السلوك الايجابي في تحليله القضايا الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، والمشاكل البيئية وغيرها.
10- تعويد المتعلم العمل الجماعي المنظم، لتعزيز التبادل الفكري، وتيسير سبل اكتساب المعارف، والتكيف مع التطورين العلمي والتكنولوجي المتسارعين والقائمين على التعاون والتواصل المعرفي.
11- تعزيز الانتماء الوطني عند المتعلم من خلال تعريفه بطبيعة بلاده وخصائصها، وثرواتها البشرية والطبيعية، وتزويده بالمعارف الجغرافية التي تؤهله للمساهمة في بناء وطن متقدم قادر على مواجهة متطلبات العصر وتحديات المستقبل.
12- توعية المتعلم لاهمية علاقة لبنان بعالمه العربي، من خلال دراسة الظواهر الجغرافية فيه عامة، والتركيز على دراسة الظواهر الاقليمية المتشابهة (طبيعة، بشرية…) والمصالح المشتركة.
13- تنمية النظرة الشمولية عند المتعلم لادراك أن أجزاء العالم مترابطة على بعد المسافات، وأن هذه الاجزاء يتأثر بعضها بالبعض الآخر، بفضل التطور العلمي المتسارع، وحاجات التبادل المتزايدة، والعلاقات السياسية الدولية المتشابكة، ووسائل الاتصال المتنوعة، والمنظمات الاقليمية والدولية المتعددة.
14- اطلاع المتعلم على مستجدات العصر، والانجازات العلمية، وتمثلها، واغنائها، تأكيداً لانسانية المعرفة، وتواصلها في الزمان والمكان، وحق كل انسان بها.
15- حث المتعلم على الاهتمام بدراسة القضايا التي تعني الانسان في كل مكان، كالتلوث البيئي، وتمزق طبقة الاوزون، والموارد النافدة والبديلة، وقضايا التنمية.
16- تنمية القدرة على التفكير الواضح المستمر الذي يقوم على التعديل والربط والتفسير .
17- تنمية القدرة على المشاهدة وتدقيق النظر العلمي بقصد اكتساب المعرفة من مصادرها الأصلية .
18- التدريب على استخدام أدوات التاريخ في تحصيل المعرفة التاريخية .
19- استخدام الخرائط في الأغراض اليومية .
20- معرفة الأحداث و التواريخ و الأشخاص المقررون في كتب التاريخ .
21- استيعاب بعض المفاهيم التاريخية .

اقرء ايضا  اختبار منتصف الفصل الثاني المهارات الرقمية الثالث المتوسط 1444 هـ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى