مواد المرحلة الثانوية

تعريف البحث العلمي مع طريقة كتابته وتوثيقه

المناهج السعودية

تعريف البحث العلمي مع طريقة كتابته وتوثيقه​

تعريف البحث العلمي مع طريقة كتابته وتوثيقه

تعريف البحث العلمي مع طريقة كتابته وتوثيقه

لمشاهدة و تحميل الملفات اضغط هنا

====

ما أهمية البحث العلمي على مختلف المستويات؟

أهمية البحث العلمي بالنسبة للدارس: يُصقل البحث العلمي من مهارات الدارس، ويتعرف على الكثير من المعلومات التي تساعده في التميز عن أقرانه من الباحثين العلميين، كما أنه وسيلة لتبوؤ المكانة العلمية والأكاديمية المُناسبين، بالإضافة إلى تزايد الفرصة في الحصول على عمل بمبلغ مالي مُرضٍ وفقًا لتخصص البحث.
أهمية البحث العلمي بالنسبة للحياة المجتمعية: تطور المجتمع في أولويات البحث العلمي وهو الهدف العام؛ من خلال توفير حلول إبداعية لم يتطرق إليها الآخرون لمعالجة القضايا التي تنشأ في حياة الأفراد، ومن ثم تسهيل الكثير من الأمور على كل الجوانب، ومن أبرز الألفاظ التي قيلت عن البحث العلمي هو أنه “ذراع المجتمع التي لا تنطوي”، فالكباري المرتفعة والطرق السريعة والقنوات الملاحية والمستشفيات الكبرى…. هي نتاج البحث العلمي البنَّاء.

ما الخطوات المتبعة لإعداد البحث العلمي بالتفصيل؟

هناك العديد من الخطوات التي يجب أن يتبعها الدارس الأكاديمي؛ من أجل تنفيذ البحث العلمي وسوف نفصلها كما يلي:

طبيعة مشكلة البحث العلمي:

في بداية إجراء البحث العلمي يجب على الدارس أن يتطرق لمشكلة محددة وواضحة المعالم، ويرى الباحث أنه يمكن أن يقوم بتفصيلها ودراستها ومن ثم حلها، وفي الغالب تكون تلك المشكلة نتاج لتجارب الباحث في العمل أو الحياة بشكل عام، وينبغي أن تكون تلك المشكلة متعلقة بمجال الباحث، وذلك الأمر من البديهيات العلمية؛ حتى يستطيع أن يُبدع ويحمل الجديد من خلال البحث العلمي.

اقرء ايضا  كشف متابعة جميع مواد المرحلة الثانوية النظام الفصلي 1439 هـ / معلمين - معلمات

====

 

Source: تعريف البحث العلمي مع طريقة كتابته وتوثيقه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى