المناهج السعودية

الادارة المدرسية

الدليل الارشادي لصعوبات التعلم 1443 هـ / 2022 م

الدليل الارشادي لصعوبات التعلم 1443 هـ / 2022 م​

الدليل الارشادي لصعوبات التعلم المناهج السعودية

الدليل الارشادي لصعوبات التعلم

لمشاهدة و تحميل الملفات اضغط هنا

====

الأسباب المحتملة لصعوبات التعلم​

حتى الآن لم يتضح بعد ما الذي يسبب صعوبات التعلم، ولكن يعتقد الباحثون أن التأثيرات الجينية وتطور الدماغ والتأثيرات البيئية قد يكون لها بعض التأثير على النمو ويمكن أن تلعب دورًا في حصول صعوبات التعلم لدى الفرد. وبرغم ظهور صعوبات التعلم غالبًا على مستوى العائلة، إلا أن الباحثين غير متيقِّنين مما إذا كان هذا لأسباب وراثية أو لأن الأطفال يتعلمون عادةً من والديهم ويقلدونهم. وقد يكون لتطور الدماغ قبل الولادة وبعدها أيضًا تأثيرًا على ظهور صعوبات التعلم حيث إن الأطفال الذين وُلدوا قبل أوانِهم أو الذين يعانون انخفاض الوزن عند الولادة أو الذين تعرضوا لإصابة في الرأس قد يكونون أكثر عرضة لصعوبات التعلم. وتُعدُّ التأثيرات البيئية مثل السموم وسوء التغذية في مرحلة الطفولة المبكرة من العوامل المحتملة في تكوّن صعوبة التعلم.

أنواع صعوبات التعلم​

غالبًا ما يُطلق على صعوبة التعلم اسم “الإعاقة الخفية”. فالشخص الذي يواجه صعوبة في التعلم يكون عمومًا متوسط الذكاء أو أعلى من المتوسط، ويمكن للكثيرين إخفاء معاناتهم في جوانب معينة من التعلم الأكاديمي لسنوات، تاركين هذه المشكلات دون معالجة حتى المدرسة الثانوية أو ما بعدها. وتكمن الصعوبة في الفجوة بين قدرة الفرد على الإنجاز والإنجاز الفعلي والذي غالبًا ما تعوقه صعوبة في تلقي المعلومات أو معالجتها.

يمكن أن تكون صعوبات التعلم لفظية أو غير لفظية. تؤثر صعوبات التعلم اللفظية على قدرة الفرد على القراءة أو الكتابة أو معالجة الكلمات المنطوقة أو المكتوبة بطريقة أخرى، في حين يمكن أن تجعل صعوبات التعلم غير اللفظية من الصعب على الفرد معالجة المعلومات المرئية أو إتقان المفاهيم المجردة مثل الكسور. وقد تجعل بعض صعوبات التعلم أيضًا من الصعب على الفرد التركيز، فنسبة 20٪ على الأقل من الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في التعلم لديهم حالة تؤثر على القدرة على التركيز.

اقرء ايضا  دليل المعلمة في كيفية التدريس باستخدام قبعات التفكير الست

====

 

 

Source: الدليل الارشادي لصعوبات التعلم 1443 هـ / 2022 م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى