مواد المرحلة الابتدائية

الخطة الأسبوعية ( مفرغة ) الصفوف الأولية الفصل الثالث 1443 هـ / 2022 م

المناهج السعودية

الخطة الأسبوعية ( مفرغة ) الصفوف الأولية الفصل الثالث 1443 هـ / 2022 م

الخطة الأسبوعية ( مفرغة ) الصفوف الأولية الفصل الثالث المناهج السعودية

الخطة الأسبوعية ( مفرغة ) الصفوف الاولية الفصل الثالث

لمشاهدة و تحميل الملفات اضغط هنا

====

الأساليب والوسائل التعليمية والأنشطة

الأساليب والوسائل والأنشطة من الأمور الهامة جداً حيث أن المعلم من خلالها يوصل المادة التعليمية إلى المتعلمين . فما المقصود من هذه المصطلحات الثلاث : الأساليب والوسائل والأنشطة ؟
يمكن هنا أن نختار أحد التوضيحات التي وضعها بعض المفكرين فقال عنها : (( إنها الوسائل العملية التي بها تنفذ أهداف التعليم وغاياته وعرفها آخر بقوله (( هي الخطة التي نضعها لأنفسنا قبل أن ندخل حجرة الدراسة ونعمل على تنفيذها في تلك الحجرة بعد دخولها .
الأساليب :

من الأساليب التي يمكن أن يستخدمها المعلم ما يلي :-
طريقة حل المشكلات : وهي الإجراءات التي يقوم بها المعلم عند مواجهته موقفاً مشكلاً ، للتغلب على الصعوبات التي تحول دون توصله إلى حل .
التعلم الذاتي : وهو النشاط الذاتي للتلميذ الذي يقوم به بطريقة مستقلة معتمداً على ذاته وإمكانياته الشخصية . فالتعلم الذاتي أسلوب يقوم به المتعلم بالمرور بنفسه على المواقف التعليمية المختلفة لاكتساب المهارات والمعلومات .
التعلم التعاونـــــــي :أسلوب تدريسي يعمل فيه التلاميذ في مجموعات صغيرة لزيادة تعلمهم ، وتعليم بعضهم بعضاً ، وهذا الأسلوب فيه فوائد كثيرة للمتعلمين ، حيث يتيح لهم فرصة التفاعل وتبادل الأفكار والآراء .
الأسلوب القصـصـي : إن استخدام القصة واستخلاص العبر والدروس منها مفيد جداً في تدريس بعض موضوعات التربية الإسلامية كالشخصيات والتهذيب والسيرة .
الحوار والمناقشة : الحوار والمناقشة من الأساليب المهمة جداً في التعلم ، بحيث يكون الحوار مرتباً والمناقشة هادئة يمنح الطلبة فرصة أكبر في النقاش والحوار .
طرح الأسئلة : يطرح المعلم أسئلة أثناء حواره يقصد بها بناء المعلومات ، وليس تقييم التعلم ، فيجب أن تكون هذه الأسئلة قصيرة وتفتح أمام الطالب أفقاً للإجابة وكسب المعلومات .

اقرء ايضا  لعبة ذكاء تطابق الصور المتشابهه لتعليم الاطفال

معاير اختيار الأسلوب التعليمي واستخدامه:-

ملاءمة الأسلوب للهدف : يرتبط النشاط بالهدف ارتباطاً وثيقاً . فطبيعة الهدف هي التي تساعد إلى حد بعيد في انتقاء نوع النشاط المناسب له .
ملاءمة الأسلوب لمستوى التلاميذ : فما يناسب تلاميذ الصفوف الابتدائية لا يناسب تلاميذ المرحلة الثانوية .
الأسلوب الأكثر مناسبة ضمن الإمكانات المتوافرة . فالهدف الواحد قد نجد له أكثر من أسلوب لتحقيقه . والمعلم الحاذق هو الذي يختار أفضل الأساليب في حدود ظروف المدرسة و إمكاناتها . فهل تسمح الظروف برحلة مثلاً للتعرف على بعض المناطق أو المشاهد أم لا؟
طبيعة المادة الدراسية : فلكل مبحث من مباحث المعرفة طريقة خاصة في تنظيمه وبحثه و تدريسه . من هنا يأتي تنوع الأساليب
الخبرة المباشرة والخبرة غير المباشرة : الخبرة المباشرة بالشيء المراد تعلمه هي أفضل أنواع الخبرات . والمعلم مطالب بإتاحة الفرص لتلاميذه ليختبروا الأشياء مباشرة والخبرة غير المباشرة : عن طريق النماذج و التقنيات والصور .
تنوع الأسلوب حسب الموقف التعليمي، وهذا التنويع يؤدي إلى حفز التلاميذ على التعلم ، ويتم التنويع في ضوء الموقف التعليمي التعلمي.

====

 

 

Source: الخطة الأسبوعية ( مفرغة ) الصفوف الأولية الفصل الثالث 1443 هـ / 2022 م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى