لغتي الجميلة - ابتدائي

الورقة الشاملة لمهارات لغتي الصفوف الأولية 1443 هـ / 2022 م

المناهج السعودية

الورقة الشاملة لمهارات لغتي الصفوف الأولية 1443 هـ / 2022 م

 

الورقة الشاملة لمهارات لغتي الصفوف الأولية المناهج السعودية

الورقة الشاملة لمهارات لغتي الصفوف الأولية


👇
لمشاهدة و تحميل الملفات اضغط هنا
====

كيف أطور لغتي عمومًا؟

1. ضع لنفسك أهدافاً، واعمل على تحقيقها

تعد خطوة وضع أهداف لما يُنتوى القيام به أهم الخطوات في حياة المدرس والطالب على حدٍّ سواء، وهذه الأهداف نوعان أهداف طويلة المدى وأهداف قصيرة المدى، فيمكن مثلا أن يكون الهدف الطويل المدى بلوغ المستوى المتوسط الأوسط بحسب معايير المجلس الأمريكي مع نهاية هذا الفصل الدراسي وزيارة أكبر عدد من الأماكن السياحية من أجل ممارسة اللغة فيها، وأن يكون الهدف القريب أن أتمكن من تقديم نفسي أو أحد أصدقائي إلى جمهور من الناس بلغة سليمة، وأفكار متواصلة، وطلاقة مقبولة.

وينبغي أن يقوم الشخص بمراجعة هذه الأهداف بين وقت وآخر من أجل إجراء أي تعديلات مناسبة ارتفاعاً أو انخفاضاً، توسعة أو تضييقاً إلخ.

2. لا تخف من ارتكاب الأخطاء، وتعلّم منها

تعتري عملية تعلّم اللغة واكتسابها مجموعة كبيرة من العمليات، وكلما تنوعت الإستراتيجيات والنشاطات كان التعلم أكثر فائدة، وأمتع ممارسة. ومما ينبغي أن يطبقه متعلمو العربية اعتبار تصحيح الأخطاء التي يقعون فيها أثناء عملية تعلمهم إحدى الإستراتجيات في اكتساب اللغة، وقد أظهرت الدراسات التي أجريت مؤخراً على اللغات نجاعة هذه الطريقة، ودورها في تحقيق طلاقة ودقة لغوية متميزة.

3. اجعل ثقتك بالسماء، ودافعيتك فوق النجوم

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتمتعون بدافعية ذاتية داخلية يحققون نتائج أفضل من هؤلاء الذين تعوزهم الدافعية الذاتية، كما أكدت الدراسات أن شغف وحب ما يقبل عليه الإنسان واكتساب اللغة هنا ليس بدعاً على ذلك، يساهم في تعلمه وإتقانه في وقت أقصر، وبطريقة أفضل. لذلك اجعل ثقتك في عنان السماء رغبة وإقبالاً على تعلّم العربية؛ لأن هذه الدافعية وهذا الحب سوف يسموان بك وبكفاءتك في اللغة العربية فهماً وإفهاماً.

اقرء ايضا  تقويم تجميعي الوحدة الخامس اداب وسلوك لغتي الثاني الابتدائي الفصل الثاني 1438 هـ

4. احمل دفتراً على الدوام للمفردات الجديدة، وتدوين الملاحظات

تعد المفردات العمود الفقري لاكتساب اللغة أي لغة، لأننا بها نتواصل، وبها نَفهَم ونُفهم، واكتسابها يحتاج إلى جهود حثيثة، واجتهاد كبير، ومكابدة عظيمة، وطاقة هائلة في تذكرها وامتلاكها، ويحتاج المرء إلى استعمالها ما بين 6 و13 مرة حتى يكتسبها ويملكها، فهماً واستدعاءً وإنتاجاً، وعليه فهي تحتاج إلى رؤية ومتابعة وتنظيم وترتيب ودوام مراجعة.

وعليك عزيزي الدارس أن تحمل دفتراً صغيراً تراجع فيه كلماتك الجديدة في الحافلة، وفي البقالة وفي كل وقت وحين يكون لديك وقت فراغ، وأن تسجِّل فيه كل كلمة أو عبارة تسمعها وتشعر أنها مهمة ومفيدة في عملية تعلّمك للغة العربية.

5. اغمس نفسك في اللغة العربية

الانغماسُ اللغويُّ إستراتيجيةٌ تعليمية تستخدم أثناء تعلم أو اكتساب اللغة العربية، وهي إحدى أهم الإستراتيجيات المطبقة حالياً في اكتساب كل لغات الدّنيا، وكلما تحقق الانغماس اللغوي زادت الكفاءة اللغوي بشقيها: الطلاقة والدقة ناهيك عن اكتساب الثقافة وتمثلها؛ لذلك ينبغي أن يحرص المتعلم نفسه على أن ينغمس في كل سانحة تعن له من أجل اكتساب أفضل، ومن الوسائل التي تساعد المتعلم في الانغماس توظيف التكنولوجيا والتواصل مع الناطقين بالعربية، ومتابعة الأخبار باللغة الهدف، ومشاهدة الأفلام والمسلسات، وتكوين صداقات وعلاقات، والبحث عن المناسبات والمشاركة فيها، والتطوع فيما يحسن الدارس القيام به، فسيعمل ذلك على انغماس أسرع وأفيد، وأخيراً وليس آخراً الاستمتاع بكل مكان وزمان يعيشه المتعلم في بيئة اللغة الهدف.

6. مارس اللغة بكل مهاراتها: اكتب واقرأ واستمع وتحدث كل يوم

تعد ممارسة اللغة بمهاراتها الأربع أساس اكتساب اللغة العربية، فهي كما يقول المثل: “مارسها أو انسها”؛ حيث يتشرب عقل المتعلم المهارات إذا مارسها كثيراً وتمكن منها.

====

 

Source: الورقة الشاملة لمهارات لغتي الصفوف الأولية 1443 هـ / 2022 م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى