مواصفات الإصدار الجديد من جهاز الآيبود تاتش iPod Touch 6th !

ثلاثة أعوام تقريباً مرت على إطلاق الجيل الخامس من جهاز الآيبود تاتش و الذي يرجع تاريخ إصدار إلى سبتمبر من عام 2012، لا يبدو أن آبل ستنوي التخلي عن خط إنتاج جهازها العتيق الآيبود عامة و الآيبود تاتش على وجه الخصوص، فقد كشفت آبل اليوم و بصورة رسمية عن تحديث جديد لجهاز الآيبود تاتش، يمكن أن نعتبره الجيل السادس مع الأخذ في الاعتبار المزايا الجديدة التي يحملها، و التي سنعرضها خلال هذه المقالة .

تعرف على الإصدار الجديد من جهاز الآيبود تاتش iPod Touch 6th !

أولا وقبل كل شيء أخبرناكم منذ مدة عن نية آبل القيام بهذه الخطوة من خلال مقالنا: من يتذكر الأيبود؟ آبل ستقوم بإطلاق أجهزة جديدة بميزات أفضل، ولكن هل تعلمون سبب قيام آبل بمحاولة الرجوع بهذه الأجهزة للسوق؟ نعم إنها خدمتها الموسيقية، وكذلك محاولة تحقيق مبيعات جديدة في أسواق الترفيه، على كل حال لا نطيل عليكم ننتقل مباشرة إلى المواصفات.

مواصفات الإصدار الجديد ( الجيل السادس ) من جهاز الآيبود تاتش iPod Touch 6th 2015 :

  • الشاشة : بقياس 4 إنش بدقة 640 × 1136 بكسل ، بكثافة بكسلات 326 بكسل لكل إنش .
  • المعالج : Apple A8 بمعمارية 64 بت .
  • الذاكرة العشوائية : 1 جيجابايت .
  • السعة التخزينية : 16 و 32 و 64 و 128 جيجابايت ، و لا دعم للذواكر الخارجية .
  • الكاميرا الخلفية : بدقة 8 ميجابكسل ، بفتحة f/2.4 .
  • الكاميرا الأمامية : بدقة 1.2 ميجابكسل ، بفتحة f/2.2 .
  • الوزن : 88 جرام .
  • أبعاد iPod Touch هي 123.4 مليمتر للطول × 58.6 مليمتر للعرض ، و سمك 6.1 مليمتر .
  • نظام تشغيل : iOS 8
  • الألوان : رمادي ، ذهبي ، فضي ، أزرق ، أحمر ، و وردي .

ما الجديد في الجيل السادس من جهاز الـ iPod Touch ؟!

تعرف على الإصدار الجديد من جهاز الآيبود تاتش iPod Touch 6th !

من ملخص المواصفات السابقة نلاحظ أن آبل قد قامت بتحسين جهاز iPod Touch من ناحية المعالج و الكاميرا و كذلك الذاكرة العشوائية لتبدو أقرب إلى الإصدارات الحالية من هاتف الآيفون iPhone 6 و جهاز الآيباد iPad Air 2 ، و سنعرض لهذا بشكل أكثر تفصيلاً خلال الأسطر القادمة .

المعالج

في هذا الإصدار الجديد نري آبل قد قامت بتضمين أحدث إصدارتها من المعالجات ألا و هو معالج Apple A8 بمعمارية 64 بت ، نفس المعالج المستخدم في هاتف iPhone 6 ، لكن ننوه هنا إلا أن هذا ذلك الموجود في الإصدار الجديد من iPod Touch يأتي بتردد 1.10 جيجاهيرتز مقارنة بـ 1.36 جيجاهيرتز لصالح هاتف iPhone 6 .

تعرف على الإصدار الجديد من جهاز الآيبود تاتش iPod Touch 6th !

و إذ ما قمنا بعقد مقارنة سريعة بين معالج Apple A8 و معالج Apple A5 ، ذلك المعالج الموجود في الجيل الخامس الأسبق من iPod Touch ، نري تفوق ملحوظ يسجله معالج Apple A8 ، وفقاً لما ذكره الموقع الرسمي لآبل ، حيث يقدم أداءاً أعلى بنحو 6 أضعاف ، و تحسناً في معالجة الرسوميات بنحو 10 أضعاف ، كما أن تقنية Metal التي وفرتها آبل للمطورين باتت تسمح لهم بالاستفادة من قوة كل من المعالج الرئيسي و معالج الرسوميات معاً في آن واحد لتسمح بتجربة لعب فريدة و سلسة .

الجديد أيضاً في الجيل السادس الجديد من iPod Touch يتمثل في إضافة معالج جديد سبق الحديث عنه مراراً ، و هو المعالج المساعد Apple M8 المسئول عن معالجة البيانات الحركية ، و حساب الخطوات ، و المسافات ، و التكامل مع تطبيق الصحة Health App و غيرها من تطبيقات اللياقة ، بجانب تخفيف العبء عن المعالج الرئيسي .

تعرف على الإصدار الجديد من جهاز الآيبود تاتش iPod Touch 6th !

من الملاحظ كذلك أنه تمت زيادة سعة الذاكرة العشوائية لتصبح 1 جيجابايت بدلاً من 512 ميجابايت ، لم يتم ذكر هذا بشكل رسمي ، لكننا قمنا بالتأكد من ذلك عن طريق اختبار أداء تم نشره حديثاً .

سعة تخزينية أكبر

تم إضافة سعة تخزينية جديدة هي 128 جيجابايت ، مع الحفاظ على سعات 16 و 32 و 64 جيجابايت .

كاميرا بدقة أعلى ، و مزايا أفضل

تعرف على الإصدار الجديد من جهاز الآيبود تاتش iPod Touch 6th !

استكمالاً لسلسلة التحديثات التي شهدها الجيل السادس من جهاز iPod Touch ، نتناول هنا واحدة من أبرزها ، إذ تم زيادة دقة الكاميرا لتصبح 8 ميجابايت بدلاً من 5 ميجابكسل ، مع إضافة إمكانية تصوير الفيديو بالحركة البطيئة Slow Motion Video بدقة HD و بسعة 120 إطار في الثانية ، و ميزة Brust Mode لالتقاط 10 صور بشكل متتابع في الثانية الواحدة لاختيار أفضلها ، فضلاً عن تحسين ميزة تمييز الوجوه Face Detection ، و ميزة التصوير البانورامي ، مع إمكانية تسجيل الفيديو بدقة 1080 بكسل بسرعة 30 إطار في الثانية .

أما الكاميرا الأمامية فهي لا زالت بدقة 1.2 ميجابكسل ، مع مزايا Brust Mode ، و تحسين مزايا التعرف على الوجوه ، و التحكم في التعريض ( تفتيح الصورة أو جعلها داكنة ) ، ما يجعل التقاط الصور الذاتية “السيلفي” أفضل .

شبكات الاتصال

نعلم جميعاً أن جهاز الآيبود تاتش لا يمتلك منفذ لشريحة SIM ، بمعنى أنه لا يدعم شبكات الاتصالات الخلوية سواء أكانت الجيل الثاني أو الثالث أو الرابع ، بدلاً من ذلك يستطيع المستخدمون الاستفادة من دعم الجهاز لشبكات الوايفاي و التي تم تحسينها في هذا الجيل الجديد الداعم لتقنية 802.11ac و التي تجعل الاتصال عبر الوايفاي أسرع بثلاثة مرات مقارنة بالاتصال العادي .

أيضاً تم تحسين خاصية البلوتوث في الجهاز مع تقنية Bluetooth 4.1 و التي من خلالها يمكن الاستماع للموسيقى عبر سماعات الأذن اللاسلكية أو الاستمتاع بالألعاب عن طريق ذراع التحكم الخارجي .

الأسعار

تعرف على الإصدار الجديد من جهاز الآيبود تاتش iPod Touch 6th !

  • جهاز الآيبود تاتش سعة 16 جيجابايت > 200 دولار أمريكي .
  • جهاز الآيبود تاتش سعة 32 جيجابايت > 250 دولار أمريكي.
  • جهاز الآيبود تاتش سعة 64 جيجابايت > 300 دولار أمريكي.
  • جهاز الآيبود تاتش سعة  128 جيجابايت > 400 دولار أمريكي

تعرف على الإصدار الجديد من جهاز الآيبود تاتش iPod Touch 6th !

 

Be the first to comment

Leave a Reply